كيفية تنظيف الكمبيوتر مجانا & لحل المشكلات

كيفية تنظيف الكمبيوتر مجانا & لحل المشكلات


كلما طالت فترة استخدام الكمبيوتر دون اجراء بعض الصيانة الاساسية, سيصبح ابطا. اذا كنت قد لاحظت انخفاضا كبيرا فى سرعة الكمبيوتر فى الاونة الاخيرة, او تحاول الدخول على كمبيوتر قديم بشكل سلس, هناك العديد من الامور التى يمكنك القيام بها. اذا كنت تعانى من اخطاء او المسائل الاخرى على ان الحلول قد تكون بسيطة وهي اعادة تمهيد الكمبيوتر. اذا كان لديك برامج الاعلانات المتسللة, هناك برامج للبحث عنها وازالة هذه التهديدات.
اولا
Basic Troubleshootingh

الاساسيات لاستكشاف الاخطاء واصلاحها

1
قم باعادة تشغيل الكمبيوتر اذا كنت تعانى من المشاكل. وقد يبدو هذا اقتراحا بسيطا, لكن اعادة تشغيل الكمبيوتر سيحل مشاكل اكثر مما يبدو. تاكد من حفظ اى وثائق قبل اعادة التشغيل.

2
ضبط الشبكة اذا تعذر عليك الاتصال بشبكة الانترنت. فى حال لم يتمكن الا من زيارة مواقع ويب, والان لا تستطيع, حاول اعادة تشغيل الشبكة. هذا, فى كثير من الاحيان حل مشاكل الاتصال مع اجهزة المودم واجهزة التوجيه.
قم بفصل كبل الطاقة من المودم, قم بفصل كبل الطاقة من الموجه لديك (اذا كان لديك).
انتظر لمدة 30 ثانية, ثم قم بتوصيل المودم.
بعد اضاءة المودم بعد الانتهاء من تشغيل, قم بتوصيل جهاز التوجيه الخاص بك. وينبغى ان الشبكة تعمل ثانية فى حوالى دقيقة واحدة.


3
ضبط الساعة فى الكمبيوتر. اذا بقى ساعة النظام بطريقة او باخرى بشكل غير صحيح, فلن تتمكن من تحميل شهادات امن من مواقع الويب. قد يسبب ذلك مشكلات تحميل العديد من صفحات ويب. فحص النظام وساعة ضبطه على الوقت الصحيح.

4
اعادة تشغيل وحدة الطباعة الخاصة بك اذا كنت لا تستطيع الاتصال به. الطابعة لم تعد تظهر اعادة تمهيد قد تثبت مرة اخرى. اما قم بايقاف تشغيل وحدة الطباعة باستخدام زر الطاقة او اسحب سلك الطاقة. انتظر لمدة 30 ثانية, ثم مرة اخرى.[1]

ثانيا
Removing Adware and Cleaning Browsers (Windows)
ازالة برامج الاعلانات المتسللة وتنظيف المستعرضات (الشبابيك)

1
افتح Control Panel (لوحة التحكم). مستعرضات ويب لديك يعمل ببطء, او تعانى من الاطارات المنبثقة والاعلانات, واشرطة الادوات, قد يكون لديك برامج الاعلانات المتسللة العدوى. برامج الاعلانات المتسللة مرغوب فيه برنامج مصمم لاختطاف مستعرض ويب, الى مختلف عمليات التفتيش المنتشرة المستعرض الاعلانات. الخطوة الاولى نحو ازالة هذه الامراض هو الغاء تثبيت البرامج غير معروف من خلال لوحة التحكم. تختلف قليلا عن العملية بحسب اصدار Windows لديك:
Windows 10 و 8 - انقر بزر الفارة الايمن فوق الزر Windows واختر "لوحة التحكم".
انظمة التشغيل Windows 7 وVista وXP - انقر فوق الزر ابدا ثم تحديد "لوحة التحكم" من قائمة Start (ابدا).


2
حدد "الغاء تثبيت برنامج" او "البرامج والميزات" يعرض قائمة كافة البرامج المثبتة على الكمبيوتر.
صورة بعنوان تنظيف الحاسب & لحل المشكلات مجانا الخطوة 7
3
ابحث البرامج المثبتة حديثا انه لا يمكنك التعرف عليها. يمكنك فرز القائمة تثبيت موعد محدد يمكن ان تساعدك على ايجاد البرامج التى تم تثبيتها مؤخرا دون علمك. تصفح كل برنامج القائمة لاحظ هم لا يمكنك التعرف عليها. قم باجراء بحث الويب لكل دخول غير معترف بها لتحديد اذا كان احد البرامج غير المرغوب فيها.

4
اختر احد البرامج غير المرغوب فيها, ثم انقر فوق "تثبيت" واتبع التعليمات لازالة البرنامج من النظام. كرر نفس الخطوة مع اى برامج اضافية ترغب فى ازالته.
هذا وقت جيد لازالة البرامج التى تعرفت عليها, ولكن لم تعد بحاجة اليها. الالعاب القديمة غير المستعملة المستعرضات, والمرافق الذى استخدمته مرة واحدة ثم ابدا مرة اخرى, وغيرها من البرامج الشرعية اضافة bloat للكمبيوتر. ازالتها لتحرير بعض المساحة وربما تسريع بدء تشغيل الكمبيوتر.

5
تنزيل AdwCleaner. هذا هو اداة مجانية الى مسح برامج الاعلانات المتسللة المشتركة خبيثة, ثم قم بازالة ما تجده. يمكنك تنزيل toolslib.net/downloads/viewdownload/1-adwcleaner/. AdwCleaner من

6
Run AdwCleaner. انقر على زر البحث المتواصل عن المحطات Scan فى AdwCleaner لتفحص الكمبيوتر بحثا عن اصابات. قد يستغرق 20 دقيقة او نحو ذلك. بمجرد اكتمال المسح, انقر فوق "نظيفة" لازالة اى حالات الاصابة. AdwCleaner

7
تنزيل وتثبيت Malwarebytes الضارة. نسخة مجانية من هذا البرنامج ايجاد بازالة معظم الاصابات. يمكنك تنزيل المثبت malwarebytes.org الزائر واختيار "تنزيل". يمكنك ثم انقر فوق "تنزيل نسخة مجانية". قم بتشغيل المثبت بعد تنزيله على تثبيت البرنامج.

8
عملية التفحص فى الضارة. شن Malwarebytes الضارة, تنزيل اية تحديثات اذا تمت مطالبتك بذلك. بدء عملية فحص الكمبيوتر, وهو امر قد يستغرق 20-30 دقيقة. قم بازالة كل شئ يرى المسح بالنقر فوق "الحجر الصحى" بعد التفحص.

9
تنزيل اختصار. اصابة العديد من برامج الاعلانات المتسللة باضافة روابط الى اختصارات المستعرض, مما يتسبب فى موقع الخطا لتحميل حتى بعد ازالة العدوى. حرة اختصار منظف التى انشاها المجتمع مكافحة البرامج الضارة يمكنه مسح كافة اختصارات الروابط الخبيثة وتزيلها. يمكنك تنزيل برنامج التفحص. قم بتشغيل البرنامج الذى تم تحميله بسرعة scan لتسريحه اختصارات المتصفح.

10
ضبط مستعرضات ويب. مستعرضات الويب الخاص بك قد يكون لا يزال مستمرا من مخلفات ازالة البرامج الضارة الماسحات الضوئية. اعادة ضبط المستعرضات لديك الى ازالة اى برامج اضافية الى الاعدادات الافتراضية:
Internet Explorer - انقر فوق الزر ادوات, ثم حدد "خيارات انترنت" وانقر فوق علامة التبويب "خيارات متقدمة", ثم انقر فوق "اعادة تعيين". تحقق من حذف الاعدادات الشخصية" وانقر فوق "Reset".
الكروم - انقر فوق الزر Menuوحدد الكروم "اعدادات". انقر فوق "اعدادات متقدمة" ثم قم بالتمرير الى الاسفل. انقر فوق "اعادة تعيين الاعدادات" ثم انقر فوق "Reset".
Firefox - انقر زر قائمة Firefox ثم انقر "?". اختر "معلومات حول استكشاف الاخطاء واصلاحها" ثم انقر فوق "تحديث". ثم انقر فوق "Firefox فايرفوكس التحديث مرة اخرى للتاكيد.

11
باعادة تشغيل الكمبيوتر وقم بتشغيل AdwCleaner الضارة, مرة اخرى. بعد الانتهاء من تنظيف اعادة تعيين الاختصارات المستعرضات, فينبغى اعادة تشغيل الكمبيوتر بتشغيل كل من يتفحص مرة اخرى. قد تكون هناك اثار المستمرة التى تظهر مرة اخرى بعد اعادة التشغيل.


ثالثا
ازالة برامج الاعلانات المتسللة والتنظيف سافارى (Mac)
Removing Adware and Cleaning Safari (Mac)

1
ازالة البرامج غير معروف من مجلد التطبيقات. مجلد التطبيقات المنازل كافة البرامج المثبتة على النظام الخاص بك. اذا رايت بعض البرامج المشبوهة التى لا تعترف بجرهم الى سلة المهملات الغاء تثبيت.
قم باجراء بحث الويب لكل برنامج لا تعترف لرؤية ما اذا كان من الامان.

2
تنزيل وتثبيت Malwarebytes الضارة لـ Mac. هذا البرنامج يسمى AdwareMedic, ويعد واحدا من اكثر الادوات فعالية لايجاد وازالة البرامج الضارة من نظام التشغيل Mac. يمكنك تنزيل البرنامج مجانا من malwarebytes.org/antimalware/mac/.
مرة قمت بتنزيل الملف, انقر نقرا مزدوجا واسحب الضارة لـ Mac فى مجلد التطبيقات.
اذا حصلت على رسالة تقول انك لا تستطيع تثبيت البرنامج لانه ليس من مخزن تطبيقات, انقر بزر الماوس الايمن فوق (Ctrl وانقر بزر الماوس الايمن فوق الملف الذى تم تنزيله) حدد "فتح", ثم حدد "فتح" مرة اخرى.

3
الضارة لـ Mac وتفحص الكمبيوتر. يطلب منك تعيين كلمة مرور الخاصة بك عند بدء تشغيل الضارة للمرة الاولى. هذا مطلوب من اجل حذف بعض الملفات من المناطق المحمية التى تحتاج الى امتيازات خاصة. انقر على زر البحث المتواصل عن المحطات SCAN لبدء تفحص Mac على البرامج الضارة. وهذا سوف يستغرق حوالى 15-20 دقيقة.

4
انقر فوق "ازالة العناصر المحددة" بعد التفحص. سوف يقوم هذا الامر بازالة اى شئ يرى الضارة اثناء التفحص. قد يطلب منك اعادة تشغيل الكمبيوتر لاتمام العملية.


رابعا

Optimizing Your Computer (Windows)
تحسين الكمبيوتر (Windows)

1
تحديث Windows. تثبيت احدث التحديثات المتوفرة قد يساعد على اصلاح الاخطاء انك تواجه, وسيبقى الكمبيوتر امنة ومستقرة. Windows Update وسنعالج كل من التحقق من تثبيت. فتح قائمة او شاشة واكتب "windows update" لايجاد موقع Windows Update Utility.
فى نظام تشغيل Windows 10, يمكنك العثور على Windows Update utility فى "تحديث امان" من قائمة اعدادات جديدة.

2
التحقق من توفر مساحة كافية. المساحة على محرك الاقراص الثابتة لديك لا عادة اثر خطير على ادائك ولكن اذا كنت اقل من 20% من المساحة الحرة فى محرك الاقراص Windows مثبت, ولعلكم تلاحظون بعض التباطؤ. Windows تعول على هذه المساحة الحرة بالتحرك بتخزين الملفات المؤقتة, دون ان يستطيع الكمبيوتر بطيئة جدا. بانتظام بمسح الملفات القديمة يمكن ان تساعد فى الحفاظ على عمل النظام بسلاسة.
افتح الكمبيوتر PC/ هذا الاطار (E) تجد فوز Windows (عادة ما يكون C:). هذا المحرك على الاقل 20% من المساحة الحرة المتاحة للحصول على الاداء الامثل.

3
قم بتشغيل اداة تنظيف القرص للبحث عن وازالة الملفات المؤقتة القديمة. فتح قائمة او شاشة واكتب "تنظيف القرص" للعثور على الاداة. حدد محرك الاقراص Windows وانتظر حتى يتم تحليلها. تحقق من الخانات لعرض كل نوع من انواع الملفات التى تريد ازالتها. يتم عرض كل ادخال مقدار المساحة التى تستعيد بها حذفها.
افحص المجلدات التنزيلات الوثائق لمعرفة ما اذا كنت وتخزين الملفات لا تحتاج بعد الان.

4
الغاء تثبيت البرامج غير المستعملة القديمة. اذا كنت تستخدم جهاز الكمبيوتر الخاص بك, يمكنك ان تعود مجموعة متنوعة من البرامج التى تستخدم مرة واحدة ثم نسى. هذه البرامج قد يستغرق الكثير من المساحة على القرص, وقد يكون بعضها يعمل فى الخلفية, موارد النظام. يمكن الغاء تثبيت البرامج القديمة بانتظام تساعد فى المحافظة على التشغيل السلس للكمبيوتر.
افتح لوحة التحكم واختر "الغاء تثبيت برنامج" او "البرامج والميزات". طريقك عبر قائمة البرامج المثبتة وقم بازالة تلك التى لا تستخدم بعد ذلك. قم بتمييز البرنامج وانقر فوق "تثبيت" لازالته. اذا كنت لم اكن متاكدا مما اذا كان البرنامج قد, ابحث عن استخدام محرك البحث على الشبكة.
برنامج مجانى Decrapifier "PC" يمكن ان تفحص الكمبيوتر بحثا عن برامج الكثيرون غير ضرورية. وتاتى هذه البرامج غير المرغوب فيها عادة مثبتا على الكمبيوتر, ويطلق عليها "bloatware". يمكنك تنزيل PC Decrapifier مجانا للاستخدام المنزلى فى pcdecrapifier.com.لا تحتاج الى تثبيت, تشغيل البرنامج بعد تنزيله الى تفحص الكمبيوتر. اذا وجد اى bloatware, يمكن ازالة جميع فورا.

5
تنظيف تسلسل بدء التشغيل. تحدد برامج كثيرة لبدء بجانب النوافذ. وفى حين ان هذا يجعل من فتح البرنامج بشكل اسرع عندما تحتاج اليها ايضا العديد من البرامج يمكن ان يكون لها تاثير كبير على الوقت الذى يستغرقه Windows start.
Windows 10 و 8 - اضغط على Ctrl ذراع التحكم لفتح مدير المهام. انقر فوق "المزيد من التفاصيل" وتوسيعه, ثم انقر فوق علامة التبويب "بدء التشغيل". حدد العناصر التى تريد ازالتها من بدء التشغيل وانقر فوق "تعطيل". اذا لم تكن متاكدا مما اذا كان البرنامج قد يلزم او اذا بدء التشغيل, قم باجراء بحث على الويب.

نظام التشغيل Windows 7 وVista - اضغط الفوز R واكتب "msconfig". انقر فوق علامة التبويب "بدء التشغيل". قم بالغاء تحديد المربع الموجود بجوار كل بند تريد تعطيل. اذا لم تكن تعرف اى احد البرامج, يمكنك البحث عنه عبر الانترنت. فقط اكتب اسم "بدء التشغيل" فى محرك البحث النتائج الاولى.

6
جرب برامج بديلة لبعض المفضلة. الكثير من البرامج شعبية متدنية محسن, تبطئ عمل الكمبيوتر عندما يتم تشغيله. وتشمل المشتركة الجناة Norton Antivirus iTunes, Adobe Reader. كل هذه البرامج المجانية, خفة الوزن, يمكن ان تسهم اسهاما كبيرا فى بدائل تسريع الكمبيوتر
بدلا من استخدام نورتون, برامج مكافحة الفيروسات, فكر فى استخدام Windows من Microsoft Defender المضمن. كما Bit-Defender Avast و الشعبية خيارات حرة. انظر تشغيل Windows Defender للحصول على التعليمات الخاصة باستخدام Windows Defender.
اذا كنت تستخدم iTunes تعتبر الوسائط برنامج foobar MediaMonkey2000 او من جهاز iOS الخاص بك يدعم المزامنة.


شاركه على جوجل بلس

عن الكاتب Unknown

    تعليقات بلوجر
    تعليقات فيس بوك

0 التعليقات:

إرسال تعليق